كثيراً ما راودتنى نفسى ان اكتب عن هذه المدونة وهذا المدون ولكن فى كل مرة كانت تمنعنى بقايا علاقة قديمة قد يتذكرها صاحب المدونة او لا يتذكرها ولكنى اليوم وبعد ان قرأت موضوعه
حسن البنا 60 عاماً على اغتيال رجل لا يريد ان يموت
وقرأت فيها الفقرة التى يقول فيها( مات حسن البنا منذ 60 عاما بينما ذكراه حية في أفكاره ودعوته وجماعته، ولاسيما الجماعة أو التنظيم الذي ذاع صيته من أقصي الدنيا إلي أقصاها «الإخوان المسلمين» اسم لم يعد في حاجة للبحث عن تاريخه ولكنه في حاجة للتعرف علي أفكاره التي تتاروح بين يوم وآخر مع أفكار الإمام المؤسس ليكون حسن البنا في ذكري استشهاده حيا بهذه الأفكار وميتا ليس علي يد أعدائه فقط بل قد يموت في ذكراه علي يد أتباعه أيضا.) حتى قررت ان اتكلم
واناقش الموضوع وقبل ان اناقش الموضوع اريد ان القى الضوء على بعض الاشياء
1- عزيزى المدون لماذا لازال اسم مدونتك انا اخوان وانت الان لست من الاخوان؟
ولماذا مازال كلماتك على مدونتك (صحفي مصري من الإخوان المسلمين دايب في حب مصر وبيكره الفساد والإستبداد)وقد انتهت علاقتك التنظيمية بالإخوان؟
2- لماذا لا تدع فرصة للحديث عن الإخوان بالسلب إلا وسارعت اليها؟
بالرغم من ان الاخوان هم الذين فتحوا امامك ابواب العمل الصحفى وهم الذين قاموا بحملة الدفاع عنك ونشر قضيتك عند اعتقالك و غير ذلك كثير وانت تعلم
والان اناقش معك بعض الافكار التى وردت فى مقالك
1- اتهام الاخوان بالجمود والانحراف عن منهج البنا المعتدل
اعتقد ان من عاش وسط الاخوان مثلك يعرف جيدا ان شباب الاخوان بعيدين كل البعد عن الجمود ولكن لكل قاعدة شواذ لذلك قال الامام البنا كم فينا وليس منا وكم منا وليس فينا والحديث عن مناهج الاخوان وما يدرسونه لابدان يدخل فى اطار نقد موضوعى واول اساس لهذا النقد هو وجود صورة كلية فالحكم على الشئ فرع من تصوره اما يقتطع جزء من سياق ويتم التعليق عليه وبناء لاحكام بالجمود والانحراف عن منهج البنا فهذا بعيد كل البعد عن النقد البناء
2- الحديث عن الشهيد سيد قطب لابد ان يتسم ببعض الموضوعية فالرجل رحمه الله كان يتمتع باسلوب الاديب ومافيه من مشاعر واحاسيس وقد فسرت بعض تعبيراته الادبية فى سياق تفسيره للقران تفسيرا شرعيا مثل كلمات الجاهلية والردة والمجتمع والرجل لم يقصد المعانى الشرعية انما هو قلمه الفياض و ثراء الاديب اللغوى
كما ساعد جو الظلم والتعذيب على تثبيت الفهم الخاطئ لكتابات الشهيد رحمه الله ولم ان الله مد فى عمره لرد هو بنفسه على هذه التأويلات الفاسدة لكتاباته (كما نحسب)ولكنه القدر
3- الحديت عن الكتور عصام العريان وكتاباته هو استشاد فى غير محلة لان الدكتور عصام يعرف كيف يوجه نقده وكيف يعرض قضيته وكل مايقول فى اطار النقد الذاتى المحترم لا يقصد به تشهير ولا هجوم ولا تشويه
4- الحديث عن حاجة الجماعة لمراجعة منهاجها هو حديث من يهرف بما لا يعرف فالاخوان يراجعون كل جوانب الاداء بشكل منتظم ولكن ظروف التضيق وكبر حجم التنظيم وكثرة الاتباع وتعدد المهام كلها ظروف ضاغطة قد توحى للكثيرين ان الاخوان لا يراجعون انفسهم ولا ينقدون منهاجهم فى كل المجالات وان كنت اتفق معك جزئياً ان عجلة المراجعات تسير بشكل بطئ نسبياً
هناك 7 تعليقات:
هناك فقط تساؤل بسيط .. لماذا لم تبعث حضرتك بكلامك هذا كرسالة على ايميل أنا اخوان (الأخ عبد المنعم) ألم يكن هذا أجدى لنقاشك ؟
سؤال آخر : هل لنا نحن كمدونين الحق فى التحاور حول هذا بمعنى حضرتك بتكلم واحد ينفع مثلا أنا أتدخل
توضيح أخير : والله يا أخى الكريم من وجهة نظرى المحدودة أجد أنه كان من الأحرى بحضرتك التناقش مع أخوك بمنأى عن "النشر" فكيف تلومه وتقوم بما لمت به ؟
جزاك الله خيرا لقراءتك كلماتى ووفقك الله لما يحب ويرضى
الاخ الكريم تعليقك موضوعى وياريت تكتبه تحت الموضوع الاصلى
الأخ الكريم عابر سبيل للأسف اسمك غير مدرج حتي نتعارف
وحول أسئلتك في بداية النقاش أؤكد لك أني لن أغير اسم مدونتي لأنه من الصعب أن أغير دمي لأني ابن الإخوان المسلمين وسأظل ابنا لهذه الدعوة التي لها من الأفضال علي أكثر مليون مرة من التي ذكرتها
والخروج عن التنظيم وأنا متأكد أنك لا تعرف معلومة صحيحة عنه فيما يخصني أو ما اسميه أنا تجميد نشاطي التنظيمي لا يخرجني البته عن دعوة الإخوان المسلمين وهذا التيار الفكري الذي يعد هو أساس الحركة الإسلامية الوسطية المعتدلة لذلك " أنا إخوان " ولم يتغير شئ
أما عن علاقتي الأخوية فلم يتغير منها أي شئ فهي رابطة القلوب النقية , بل زادني فضلا أخوة وأساتذة كرام رأو عنايتي خلال هذه الفترة ولازال علي رأسهم الأستاذ عاكف نفسه وما وجدت منه إلا كل ود وحب
فيما يخص الموضوع ذاته الأستاذ البنا ليس معصوما حتي نراجعه في أفكاره كما أن الجماعة وقياداتها ليسوا معصوين أيضا , إلا أن مناهج الإخوان الثقافية والتي تدرس حسب الفئة التي تنتمي إليها تحتاج أخي الكريم أن تضعها أمامك وتقارنها بمناهجن وأفكار البنا ثم تري البرنامج الثقافي لتنظيم 65 ثم تراجع مناهج الجماعة حتي عام 2000 ثم تحتاج أن تسأل عن المناهج الجديدة ومن صاغها وخلفياتهم الفكرية والتنظيمية أيضا ولك أن تراجع قسم التربية لتتعرف علي هذه الحقائق بشكل موضوعي منهم
ولك أن تقارن هذه المناهج الثقافية بالحركة الإخوانية وأدائها الدعوي والسياسي ثم تقارن هذا الأداء أيضا مع أداء وأفكار البنا
وبعدها أخي الكريم ضع تقييمك أنت لأعداد غير قليلة من الجماعة كما ذكرنا الموضوع وعلاقتهم بالجمود
أما الحديث عن الأستاذ سيد قطب وكونه أديبا وفي كلام متسع للتأويل وكلا حس فهمه أنت محق تماما ولهذا وضعت الجماعة بشكلها الرسمي والتنظيمي كتابا ووثيقة في مواجهة التأويلات الخاطئة كما يقول كثير من الإخوان علي كتب الشهيد سيد قطب فأخرجت الجماعة كتاب دعاة لا قضاة لوقف نزيف هذه التأويلات علي اعتبار أن كتب الأستاذ قطب لم تقصد هذه التأويلات
إلا أن الواقع أن قامت الجماعة منذ نهاية السبعينات تدريس كتب الأستاذ قطب وخاصة معالم علي الطريق ونحت دعاة لا قضاة ولم تشر الجماعة وكثير من قيادتها أن الكتاب ليس رأيا للمستشار الهضيبي إنما وثيقة رسمية صاغها مفكري الإخوان داخل سجون عبدالناصر لوقف نزيف التكفير واستخدام العنف المأول حسب رأيك من كتب الأستاذ قطب
أخي هناك فارق كبير بين مراجعة الأداء ومراجعة الأفكار والتوجهات , والجماعة بالفعل دعيت بشكل داخلي دونما اعلان أو اعلام إلي تنظيم عدد من المراجعات الفكرية والإستراتيجية والتي يقف عليها مفكرين من أبناء المدرسة الإخوانية وقيادات معروفة داخل الجماعة ترفض المشاركة في هذه المراجعات وفي تفاصيل كثيرة ولقاءات عدة ربما أنها غير قابلة للنشر علي الأقل حاليا لكن من الممكن أن نستفيض فيها اذا شئت في نقاش أخوي
وان كنت تطردني من إخوة التنظيم فإخوة الإسلام وهي أساس دعوتنا أرحب وأوسع
هذا ما قدمناه من جهد لربما يكون خطئا نسأل الله أن يرزقنا حينها أجر الإجتهاد وحسن النية فيه , فأنا لا أعتبر كلامي مقدس بل هو جهد ضعيف جدا جدا من شخص صغير المقام والسن مثلي
ولكن المهم أنه عند النقاش تكون القلوب صافية , لأننا واختلفنا لا نختلف علي الأصول أبدا
عبدالمنعم – أنا إخوان
الاخت الكريمة خديجة
ذاك جهدى وفهمى وارضاء الناس غاية لا تدرك
وجزاك الله خيراً على النصيحة
الاخ الكريم الرنتيسى
جزاك الله خيراً لمرورك اما بالنسبة لاقتراحك بنقل التعديل فانا افضل دائماً ان يكون الاسهاب على مدونتى والاختصار فى التعليق على مدونات الاخرين
اخى منعم
ارست ردى فى تعليق على مدونتك وجزاك الله خيراً على رسالتك
الحقيقة رد عبد المنعم المهذب (وهو كذلك فى معظم تعليقاته فيما يخص هذا الموضوع) ,, يوقعنى فى حيرة عند قرائتى لمقالاته الناقدة (العنيفة) للاخوان
شيئ غريب فعلاً
ربنا يصلح حالنا جميعاً
اخى الكريم اصحى يا نايم
شكراً لمرورك
على فكره من اهم اركان الدعوه هيه الفهم .. ياريت تهتم بيه شوية علشان تستعوب حاجات كتير .. حالنا يرثى اليه بلاشك وممكن تقول اننا في مرحلة ضياع او انهيار .. الا لو تحركنا وانقذنا انفسنا ...
إرسال تعليق